الرئيسية - إقتصاد - بيتكوين... تحلّق فوق 9 آلاف دولار وتوقعات بارتفاعات إضافية بماالأسباب

بيتكوين... تحلّق فوق 9 آلاف دولار وتوقعات بارتفاعات إضافية بماالأسباب

الساعة 11:52 مساءاً (متابعات)

ارتفع سعر العملة الرقمية "بيتكوين" إلى أعلى مستوياته في 13 شهرا ليتجاوز 9300 دولار. وتم تداول 19 مليار دولار من بيتكوين في أسواق تداول العملات الرقمية خلال 24 ساعة، وفق موقع "كوين ديسك".

يأتي وسط توقعات للمحللين بأن يستمر الارتفاع وصولاً إلى 10 آلاف دولار وأكثر. وقد سجلت بيتكوين ارتفاعات تزيد على 150 في المائة منذ مطلع هذا العام الحالي.

وقالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية اليوم الاثنين، إن سعر بيتكوين وصل إلى أعلى مستوى له منذ مايو/أيار 2018، حيث إن الارتفاع الكبير في العملة المشفرة لا يظهر أي علامات على نهايته.

ويشير محللو السوق إلى أن الأخبار الأخيرة التي تشير إلى أن "فيسبوك" على وشك إطلاق عملته المشفرة ساعدت في تأجيج عودة ظهور العملة المشفرة، حيث شهدت litecoin و ethereum وعملات افتراضية أخرى انتعاشاً أيضاً.

ويتدفق المستثمرون مرة أخرى إلى أصول التشفير مثل بيتكوين وغيره من العملات البديلة، بسبب التفاؤل بأنهم أصبحوا مقبولين على نطاق واسع واعتمدتهم الكيانات الرئيسية مثل فيسبوك. وقد يعني دخول فيسبوك إلى ساحة التشفير تحولا قادما في التمويل العام، وفق الصحيفة البريطانية. 

ولا تزال العملة المشفرة الأكثر قيمة في العالم بعيدة عن سعر الذروة الذي يقارب 20 ألف دولار، والذي وصلت إليه في أواخر عام 2017. ومع ذلك، يتوقع بعض الخبراء أن السعر قد يرتفع إلى ما يتجاوز ذلك قبل عام 2020. 

وبالإضافة إلى اهتمام فيسبوك بالعملات الرقمية، تشمل المحركات الأخرى التي تقف وراء ارتفاع الأسعار زيادة الاهتمام بالعملات المشفرة من المؤسسات الكبرى مثل مايكروسوفت وأمازون. 

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" يوم الجمعة أن "فيسبوك" اشترك في أكثر من عشر شركات من بينها فيزا وماستركارد وبايبول وهولدنغ وأوبر، لدعم عملته المشفرة المقرر إطلاقها العام المقبل.

وشرح راين شتاينبرغ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في شركة اركا، وهي شركة لإدارة الأصول تستثمر في العملات الرقمية: "عندما تتدخل الشركات الكبيرة المهمة، فإن العملة المشفرة تدخل إلى روح العصر بطريقة مختلفة" (في إشارة إلى عملة فيسبوك الجديدة).
وقال أوليفر إسحاق محلل بيتكوين لـ"أندبندنت": "أعتقد أن عملة بيتكوين لديها القدرة على بلوغ 25000 دولار بحلول نهاية عام 2019 أو أوائل عام 2020" 

هناك العديد من الدوافع وراء النهضة الأخيرة. هناك الدوافع الجيوسياسية والتكنولوجية والتنظيمية. إذ أدى التأثير الصافي للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين إلى الاهتمام المفاجئ ببيتكوين كتحوط للاستثمارات، وفق الصحيفة البريطانية.

ولفتت "وول ستريت جورنال" في تقرير اليوم الاثنين، إلى أن عملة بيتكوين ميزت نفسها عن معظم فئات الأصول الأخرى على أساس الأداء. ارتفع مؤشر  500 S&P بنسبة 15 في المائة هذا العام، وارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام بنسبة 16 في المائة والعقود الآجلة للذهب ارتفعت بنسبة 4.8 في المائة. وفي الوقت نفسه، ارتفعت عملة البيتكوين بنسبة 154 في المائة.

وفي حين لا تزال الاختراقات والمخادعون والاحتيال من الشواغل الرئيسية في سوق العملة المشفرة، ولكنّ هناك نقاطا مضيئة. في تقرير بحثي في ​​وقت سابق من هذا الشهر، قال أنتوني بومبلانو، الشريك المؤسس في شركة إدارة الأصول مورغان كريك الرقمية، إن بيتكوين كانت بمثابة تحوط ضد عدم الاستقرار الاقتصادي العالمي.
 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص