الرئيسية - منوعات - الموت يفجع العالم الكبار والصغار:وفاة جين ديتش..وداعاً صانع مطاردات’’توم آند جيري‘‘

الموت يفجع العالم الكبار والصغار:وفاة جين ديتش..وداعاً صانع مطاردات’’توم آند جيري‘‘

الساعة 12:58 صباحاً (متابعات خاصه)

توفي الرسام، المصوّر، المخرج والمنتج الحائز على جائزة أوسكار الأميركي جين ديتش عن عمر 95 عاماً.

وقد أعلن الناشر التشيكي بيتر هيمل لوكالة أسوشيتد برس إن ديتش توفي بشكل مفاجئ ليلة الخميس في شقته بحي ليتل كوارتر في براغ، من دون ذكر أي تفاصيل أخرى.

وأخرج جين ديتش قصة أشهر ثُنائي رسوم متحركة في التاريخ، توم وجيري، الذي حقق نجاحا جماهيريا عالميا، وأصبح يعشقه الكبار والصغار، وهو الفيلم الكرتوني الذي رغم مرور السنوات لا تزال حلقاته عالقة في مُخيلة كل من شاهد رسومه، فضلًا عن قصتها الممتعة ومؤثراتها البصرية التي جذبت انتباه جميع الأعمار.

وقد أخرج ديتش 13 حلقة من المسلسل الكرتوني الشهير توم وجيري، وعدداً من حلقات باباي، ويشار إلى أن ديتش ولد في 8 أوت عام 1924 في شيكاغو.

والداه جوزيف ديتش وروث ديلسون ديتش من أصول تشيكية، ثم انتقلت العائلة إلى كاليفورنيا، وتخرج «ديتش» من مدرسة لوس أنجلوس الثانوية عام 1942. بعد تخرجه، بدأ «ديتش» العمل في شركة طيران أمريكا الشمالية، حيث كان يقوم برسم مخططات الطائرات.

في عام 1955، حصل «ديتش» على تدريب في استوديو الرسوم المتحركة وأصبح لاحقًا المدير الإبداعي، حيث ابتكر شخصيات مثل: «Gaston Le Crayon» و«Sidney the Elephant».

وفي أوائل 1958، تم ترشيحه لجائزة الأوسكار عن فيلم الرسوم المتحركة القصير «Sidney's Family Tree».وفي عام 1959 سافر إلى براج وهناك التقى بزوجته فنانة الرسوم زدينكا ناجمانوفا التي تزوجها وقضى معها بقية عمره، وظل مقيماً هناك، وفي عام 1967 صنع أول فيلم مقتبس عن الرواية الخيالية «ذا هوبيت» وفي عام 2003 حصل ديتش على جائزة وينسور ماكاي عن مجمل أعمال الرسوم المتحركة التي قام بها، وأحد أبنائه هو مؤلف الروايات المصورة كيم ديتش.
 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
الأكثر متابعة