الرئيسية - الوطن - تعرف على تهم أسرى حركة حماس الفلسطينية الذين عرض زعيم الحوثيون على السعودية الإفراج عنهم مقابل أحد الطيارين الأسرى مع 4 من ضباط سعوديين

تعرف على تهم أسرى حركة حماس الفلسطينية الذين عرض زعيم الحوثيون على السعودية الإفراج عنهم مقابل أحد الطيارين الأسرى مع 4 من ضباط سعوديين

الساعة 05:29 صباحاً (الهدهد اونلاين_متابعات)

أبدى عبدالملك الحوثي زعيم مليشيا الحوثي  رغبته مقايضة في أسرى من قوات التحالف العربي بينهم طيار سعودي، بمتهمين من حركة حماس يحاكمون في السعودية بتهم تمويل ودعم الإرهاب.

وفي خطاب متلفز له مساء الخميس 26 مارس/ آذار 2020م، أعلن عبدالملك الحوثي الاستعداد للإفراج عن أحد الطيارين الأسرى مع أربعة من ضباط وجنود السعودية مقابل الإفراج عن من وصفهم بـ"المختطفين من حركة حماس".

 

 

وجاء اعلان الحوثي صادماً لعناصر حوثية في صنعاء ماتزال تبدى تبرّمها من موقف حركة حماس المؤيد لعمليات (عاصفة الحزم) التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن منذ مارس2015م.

وقال عبدالله الهمداني -رجل أعمال- إن اعلان عبدالملك الحوثي مقايضة اسرى سعوديين بمتهمين من حركة حماس، ليس إلاّ دليلا جديدا على اختطاف الدولة اليمنية والهوية اليمنية التي يتشدقون بها، لصالح قوى ومصالح دول خارجية، مشيرا في ذلك إلى أن القرار اليمني بات هو الآخر مخطتفا "لا وزارة الخارجية على اطلاع بذلك ولا المجلس السياسي الاعلى لديه علم بذلك".

ويرى الهمداني أنه كان ينبغى مطالبة حركة حماس بالاعتذار أولاً عن تأييدها عمليات (عاصفة الحزم) التي تدخل اليوم عامها السادس على التوالي، لافتا إلى وجود اسرى يمنيين لدى قوات التحالف "كان الأولى مقايضة الطيار السعودي بأسرى يمنيين"، مستحضرا عددا من الامثال الشعبية اليمنية على شاكلة "يا مقسّم المرق اهل بيتك احقّ".

وكانت السلطات السعودية بدأت في 8 مارس/ آذار الجاري محاكمة العشرات بينهم مسئول حركة حماس في السعودية، محمد الخضري ونجله بتهم تتعلق "بدعم الإرهاب وتمويله"، والانتماء "لكيانٍ إرهابي مجرم"، بحسب نص الدعوى التي قدمت لهم.

وكانت حركة "حماس" قد أعلنت، في 9 سبتمبر/أيلول الماضي، عن توقيف الرياض للقيادي في الحركة، محمد صالح الخضري ونجله؛ منذ أبريل/ نيسان العام الماضي.

يذكر أن حركة حماس تعتبر تنظيما إرهابيا في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا واليابان، فيما حظر الأردن وجودها على أراضيه، وتعتبر بريطانيا وأستراليا جناح حماس المسلح 'كتائب عز الدين القسام' تنظيما إرهابيا.

كما أن السعودية والإمارات والبحرين وضعوا حماس وتنظيم الإخوان المسلمين على قائمة الكيانات الإرهابية كما فعلت مصر. في حين تعتبر روسيا حركة حماس جزءاً من القوى السياسية الفلسطينية.
 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
الأكثر متابعة